languageFrançais

العبدلي: دول الاتحاد الأوروبي لم تتوصل الى اتفاقية موحدة حول الهجرة

أكّد أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة التونسية عبد المجيد العبدلي، في برنامج ''ميدي شو'' اليوم الإثنين 21 أكتوبر 2024، أنّ دول الاتحاد الأوروبي تعاني من موجات الهجرة غير الشرعية وتحاول التصديّ لها أو الحدّ منها منذ أكثر من 40 سنة وخاصة دول شمال البحر الابيض المتوسط على غرار اليونان واسبانيا وفرنسا وإيطاليا.

وأوضح أن الدول الـ27 للاتحاد الأوروبي لم تستطع التوصل الى اتفاقية موحدة في قمة بروكسيل "لكن الأغرب أن العديد منها غير معنية بالهجرة على غرار بولونيا والمجر لكن أصبح لها نفس الموقف من دول شمال البحر المتوسط وتؤكد ضرورة الحد من الهجرة غير الشرعية".

وبيّن العبدلي أن سيطرة اليمين المتطرف على عديد البرلمانات الأوروبية دفع الى اتباع سياسة محددة انطلقت منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وهي الوقوف في وجه كل ما هو أجنبي وعدم قبوله "وسيزداد هذا الموقف حدة تجاه العرب والمسلمين وبالأساس سكان المغرب العربي الذين يتوافدون على دول شمال البحر المتوسط وعلى رأسها فرنسا".

وتابع "اتضح أنّ اتفاقية شنغن أصبحت غير مجدية للدول التي تريد غلق حدودها في وجه الهجرة غير الشرعية.. نحن اليوم أمام نظام عالمي فيه دول مركز وهي الدول الصناعية الكبرى والدول الأطراف التي تمدّها باليد العاملة".

وأشار عبد المجيد العبدلي إلى أنه أمام الوضعية الصعبة والمعقدة للمهاجرين غير الشرعيين تحاول بعض دول الاتحاد الأوروبي العمل بطريقة مخادعة للقانون الأوروبي على غرار اتفاق إيطاليا مع ألبانيا لاستقبالهم وترحيلهم وهو أمر مخالف للقانون الأوروبي.